تاريخ مقاطعة فارياب

معنى كلمة فارياب هو اسم فارسي يعني “الأراضي المروية عن طريق تحويل مياه النهر”. وتأخذ المقاطعة اسمها من بلدة تأسست في المنطقة من قبل الساسانيين. وهي مسقط رأس الفيلسوف الإسلامي الشهير الفارابي.

المقاطعة كانت جزءا من منطقة خراسان الكبرى قديما ؛ وخلال الحقبة الاستعمارية أشار الجغرافيون البريطانيون إلى المنطقة على أنهم تركستان الأفغان.

تاريخ الاستيطان في مقاطعة فارياب قديم . وفي بعض الأحيان كانت بوتقة الانصهار التي اندمجت فيها مجموعة من الثقافات في تعايش سلمي.

دخلت مدينتا ميمنة وأندخوي من المقاطعة التاريخً المكتوبً قبل 2500 عام عندما وصل اليهود واستقروا فيهما في عام 586 قبل الميلاد فارين من تدمير القدس من قبل نبوخذ نصر.

كانت المنطقة تحت السيطرة الفارسية في ذلك الوقت ثم أصبحت تخت الحكم اليوناني بعد فتحها من قبل الإسكندر الأكبر في عام 326 قبل الميلاد.

عادت المقاطعة للهيمنة الفارسية من القرن الثالث إلى القرن السابع الميلادي.

انتهت فترة ما قبل الإسلام مع غزو شمال أفغانستان من قبل العرب المسلمين (651-661 م). وتحولت المنطقة إلى ساحة قتال شاسعة حيث خاضت الثقافتان العربية والفارسية العظيمتان صراعا ليس فقط من أجل التفوق السياسي والجغرافي ولكن أيضا من أجل التفوق الأيديولوجي.

العديد من السلالات الإسلامية وصلت اإلى السلطة فى المقاطعة وأثرت على السكان المحليين. وكان من بينهم الصفاريون ، السامانيون ، الغزنويون ، السلاجقة ، والغوريون

تغير تاريخ مقاطعة فارياب مرة أخرى إلى حد كبير في القرن الحادي عشر هذه المرة مع غزو المغول تحت حكم جنكيز خان ونسله. ومع انتقالهم إلى المنطقة من الشمال تم تدمير المدن والبلداتفى المقاطعة بما في ذلك مدينة ميمنة وذبح السكان وسُرقت أو أُحرقت الحبوب والحقول والماشية، وتم القضاء على أنظمة الري القديمة. تم تدمير مدينة فارياب نفسها من قبل المغول في عام 1220.

سيطرة المغول على المقاطعة كانت من عواصم بخارى أو سمرقند بالتناوب شمال نهر أمو داريا. حيث حكموا بطريقة لا مركزية ، مما سمح لرؤساء القبائل المحليين في مدن ميمنة وغيرها بالحكم الذاتي

في عام 1500 قام الأمراء الأوزبك في شكل خانات بخارى باسكتشاف نهر اموداريا ووصلوا إلى مقاطعة فارياب والمناطق ذات الصلة حوالي عام 1505. وانضموا إلى السكان العرب الذين كانوا يعملون بالرعى إلى حد كبير وحكموا المنطقة حتى منتصف القرن الثامن عشر.

غزا المقاطعة أحمد شاه دوراني عام 1748 وأصبحت جزءًا من الإمبراطورية الدورانية.

لم تمس المنطقة من قبل البريطانيين خلال الحروب الأنجلو أفغانية الثلاث التي تم خوضها في القرنين التاسع عشر والعشرين.

أصبحت فارياب مقاطعة في عام 1964. وقد كانت من الإصلاحات الإدارية في الثلاثينيات حتى ذلك الحين تعرف باسم ميمنة وكانت مقاطعة فرعية في من مقاطعة بلخ التي كان مقرها في مزار شريف.

خلال التسعينات من القرن الماضي وقعت الحرب الأهلية الأفغانية (أوائل التسعينيات وأواخر التسعينات ، حيث كان خط المواجهة بين طالبان وقوات المعارضة بين مقاطعتي بادغيس وفارياب .

كما فر القائد العسكري إسماعيل خان إلى مقاطعة فارياب لإعادة تشكيل قواته بعد استيلاء طالبان على مقاطعة هرات ، ولكن خانه عبد الملك بهلوان.

في مايو 1997 رفع عبد الملك بهلوان علم طالبان فوق عاصمة المقاطعة مدينة ميمنة

في أعقاب سلسلة من تغيرالتحالفات وسقوط عبد الملك بهلوان انسحبت طالبان من المنطقة ، ولكن في عام 1998 قامت مجموعة من 8000 من مقاتلي طالبان بالضغط على فارياب واستولوا على مقر عبد الرشيد دستم في شبرغان ، في مقاطعة جوزجان المجاورة.

أصبحت مقاطعة فارياب واحدة من أكثر المناطق المسالمة في أفغانستان منذ سقوط حكومة طالبان في أواخر عام 2001. وقد ركزت مشاريع التنمية الأخيرة في المقاطعة على توسيع الإمكانات الزراعية للمقاطعة ، ولا سيما إعادة تشجير مناطق من الإقليم.

أفادت الأنباء في عام 2006 بأن حزب الحرية التابع لحركة عبد المالك بهلوان في أفغانستان ما زال يحتفظ بجناح متشدد مسلح يساهم في عدم الاستقرار في المقاطعة.

بدأت قوات الأمن الوطنية الأفغانية (ANFS) في التوسع وتولت السيطرة على المقاطعة ببطء .

تحرس شرطة الحدود الأفغانية حدود أفغانستان مع تركمانستان ، بينما يتم توفير القانون والنظام لبقية الإقليم من قبل الشرطة الوطنية الأفغانية التي يدربها حلف شمال الأطلسي (ANP).

بين عام 2006 وأواخر عام 2014 كان لدى المقاطعة فريق إعادة إعمار والذي كان تحت قيادة النرويج. كان لقوات الإعمار الإقليمية النرويجية قاعدتها في مدينة ميمنة

وقعت أفغانستان اتفاقية مع شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) لتطوير الكتل النفطية في حوض نهرأمو داريا وهو مشروع يتوقع أن يكسب مليارات الدولارات على مدى عقدين من الزمن. وتغطي الاتفاقية أعمال الحفر والمصفاة في المقاطعات الشمالية من مقاطعات سربل وفارياب ، وهي أول اتفاقية دولية لإنتاج النفط أبرمتها الحكومة الأفغانية منذ عدة عقود.

بدأت شركة CNPC إنتاج النفط الأفغاني في أكتوبر 2012 ،وفي نفس الشهر تم اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في منطقة أندخوى في مقاطعة فارياب

في يوليو 2016 اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش عبد الرشيد دستم زعيم الحركة الإسلامية الوطنية في أفغانستان بقتل المدنيين وإساءة معاملتهم ونهبهم في فارياب.

تاريخ مدينة اندخوى

المدينة أسسها الروي أرخان بين شمال باروبامايز و نهر آمو داريا على بعد 100 كم غرب بلخ على حافة الصحراء التركمانية. وتعتبر من أهم المناطق الشمالية في أفغانستان على حدود تركمانستان.

حتى عام 1820 كانت خاضعة لبخارى، ولكن في ذلك العام حوصرت من محمد بن كوشك لمدة أربعة أشهر وتركها كومة من الأنقاض. للحفاظ على نفسه من الدمار المطلق القى خان نفسه في أحضان الأفغان.

الموقع التي توجد فيه اندخوى عبارة عن أرض خصبة ، ولكنها غير صحية على حد سواء. وقد اعتبرها الفرس “جحيماً على الأرض” بسبب رمالها الحارقة والمياه العسرة والذباب والعقارب. تم تخصيص الإقليم لأفغانستان من قبل لجنة الحدود الروسية الأفغانية لعام 1885.

بدأ ترميم مدينة أندخوي في عام 1959 بشكل رئيسي في الأجزاء الشرقية من البلدة القديمة. تمت إعادة جدولة الخطة الأصلية للبنية التحتية وخفضت إلى نصف حجم عمليات التطوير التي سيتم تنفيذها. رفض أصحاب العقارات بيع أراضيهم لمزيد من التطوير وبالتالي لم تنفذ الخطة .

ظلت البنية التحتية سيئة. على سبيل المثال في عام 1973 كان 13٪ فقط من المنازل تحصل على الكهرباء وفي الليل فقط. وظل نقص مياه الشرب الصحية مشكلة رئيسية. وكانت الآبار العميقة التي يبلغ طولها 15 متراً تحتوي على مياه مالحة وذات مذاق سيء جداً ، ولم يكن لدى الخنادق سوى 20 يوماً من الماء الجاري خلال الشهر الواحد. ولمواجهة هذا كان هناك برك مياه للحفاظ على المياه لأيام عصيبة قادمة كل شهر.

نظريات (0)
نظر اضافه کول