الدولة الهوتاكية والإمبراطورية الدورانية فى أفغانستان

الدولة الهوتاكية والإمبراطورية الدورانية فى أفغانستان

في عام 1709 تمرد ميرويس هوتاك زعيم عشيرة غلزائي المحلية ضد الصفويين وهزم غورغين خان وجعل أفغانستان مستقلة.

توفي ميرويس لأسباب طبيعية في عام 1715 وخلفه شقيقه عبد العزيز الذي سرعان ما قُتل على يد ابن ميرويس (محمود) بتهمة الخيانة. 

قاد محمود الجيش الأفغاني في عام 1722 إلى العاصمة الفارسية أصفهان واستولى على المدينة بعد معركة معركة جیلان أباد وأعلن نفسه ملكًا لبلاد فارس. ثم أسقطت الإمبراطورية الأفغانية من بلاد فارس على يد نادر شاه بعد معركة دامغان عام 1729.

في عام 1738 استولى نادر شاه وقواته على قندهار آخر معقل للهوتاك من شاه حسين هوتاك حيث تم إطلاق سراح أحمد شاه دوراني البالغ من العمر 16 عامًا وتم جعله قائد الفوج الأفغاني.

بعد فترة وجيزة غزت القوات الفارسية والأفغانية الهند وبحلول عام 1747 اختار الأفغان دوراني كرئيس للدولة.

احتل دوراني وجيشه الأفغاني الكثير من أفغانستان وباكستان ومحافظات خراسان وكوهيستان الحالية في إيران ودلهي في الهند. وهزم إمبراطورية ماراثا الهندية وكان أحد أكبر انتصاراته في معركة بانيبات عام 1761.

في أكتوبر 1772 توفي دوراني لسبب طبيعي ودفن في ضريح فى قندهار. وقد خلفه ابنه تيمور شاه الذي نقل عاصمة أفغانستان من قندهار إلى كابول في عام 1776. وبعد وفاة تيمور في 1793 انتقل عرش دوراني إلى ابنه زمان شاه يليه محمود شاه وشوجا شاه وغيرهم.

كانت الإمبراطورية الأفغانية مهددة في أوائل القرن التاسع عشر من قبل الفرس في الغرب وإمبراطورية السيخ في الشرق. قام فاتح خان زعيم قبيلة باراكزاي بتعيين 21 من أشقائه في مواقع السلطة في جميع أنحاء الإمبراطورية. ثم بعد وفاته تمردوا وقسموا أقاليم الإمبراطورية فيما بينهم.

خلال هذه الفترة المضطربة كان لدى أفغانستان العديد من الحكام المؤقتين حتى أعلن دوست محمد خان نفسه أميرًا في عام 1826.

فقدت منطقة البنجاب إلى رانجيت سينغ الذي غزا خيبر بختونخوا وفي 1834 استولى على مدينة بيشاور.

في عام 1837 خلال معركة جمرود بالقرب من ممر خيبر فشل أكبر خان والجيش الأفغاني في الاستيلاء على حصن الجمرود من جيش السيخ ولكنهم قتلوا قائد السيخ هاري سينغ نالوا وبذلك أنهى الحروب الأفغانية-السيخية.

في هذا الوقت كان البريطانيون يتقدمون من الشرق وبدأ أول صراع كبير خلال “اللعبة الكبرى”.

دول العالم حقائق ومعلومات

نظريات (0)
نظر اضافه کول