تاريخ مقاطعة غور

مانديش هو الاسم التاريخي الذي سميت به منطقة غور الجبلية.

أسلم سكان غور بالكامل خلال حقبة الغوريين. أما قبل القرن الثاني عشر فكانت المنطقة موطنًا للبوذيين والزرادشتيين وعدداً صغيراً من اليهود.

بقايا أقدم المستوطنات التي اكتشفها علماء الآثار الليتوانيون في عامي 2007 و 2008 في غور يعود تاريخها إلى عام 5000 قبل الميلاد. كما تم اكتشاف آثار بعض القلاع وغيرها من التحصينات الدفاعية في ضواحي تشاغتشاران.

كان هناك دير بوذي محفور باليد في وادى نهر هريرود في القرون الأولى خلال انتشار البوذية. كشفت الكهوف الاصطناعية شهادة الحياة اليومية للرهبان البوذيين.

كان صعود الغوريين إلى السلطة في غور وهي منطقة معزولة صغيرة تقع في اتساع الجبال بين الإمبراطورية الغزنوية والسلاجقة تطورًا غير عادي وغير متوقع. كانت المنطقة بعيدة لدرجة أنه حتى القرن الحادي عشر بقيت جيبًا وثنيًا محاطًا بالإمارات الإسلامية. تم تحوله إلى الإسلام في أوائل القرن الثاني عشر بعد أن أغار عليه محمود الغزنوى وترك المعلمين لتعليم الغوريين تعاليم الإسلام. حتى ذلك الحين يعتقد أن الوثنية ومجموعة متنوعة من البوذية استمرت في المنطقة حتى نهاية القرن.

العديد من العلماء والمؤرخين مثل جون ماكليود ينسبون تحول الغوريين إلى الإسلام الى السلطان محمود الغزنوي الذي حولهم إلى الإسلام بعد غزوه لمقاطعة غور

غور كانت تسمى أيضًا غورستان. البلد الجبلي بين هرات وغزنة. وفقا لإستحري وابن هوكل كانت منطقة جبلية وعرة تحدها مقاطعات هرات وفراه ودوار والرباط وكوروان وغرجستان كانت كلها بلدان كافرة. كانت غور نفسها بلداً يقطنه الكفار يحتوي فقط على عدد قليل من المسلمين ، وكان يتحدث السكان بلغة مختلفة عن لغة خراسان.

في يونيو 2004 هاجم مئات من قوات عبد السلام خان الذين رفضوا خطة الحكومة الأفغانية لنزع سلاح الميليشيات الإقليمية ، تشاغتشاران واستولوا على المدينة في حصار استمر لفترة طويلة. وقد قُتل أو جُرح ثمانية عشر شخصًا في القتال وعندها هرب المحافظ محمد إبراهيم. بعد ثلاثة أيام أعلنت الحكومة الأفغانية أنها لن تستعيد تشاغتشاران. بدأ خان وإبراهيم المفاوضات بعد ذلك بقليل لكنهما لم يتوصلا إلى اتفاق. ثم غادرت قوات خان تشاغتشاران في 23 يونيو أي قبل يوم من وصول كتيبة تابعة للجيش الوطني الأفغاني برئاسة الفريق أمين الله باكتياني بدعم من حوالي عشرين جنديًا أمريكيًا.

في 1011 و 1015 و 1020 ، قاد كل من محمود ومسعود الأول بعثات إلى غور وأسس الإسلام في مكان الوثنية الأصلية. بعد ذلك كانت غور تعتبر دولة تابعة للإمبراطورية الغزنوية. في عهد عبد الراشّيد وطغرل بوظان حصلت غور على الحكم الذاتي.

كانت غور أيضًا مركزًا لسلالة الغوريين في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. بقايا عاصمتها فيروزكوه والتي تم تدميرها من قبل المغول في عام 1222 تتضمن مئذنة جام وهى موقع من مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

معنى الاسم
إن اسم “غور” هى مقاربة لكلمة غيري فى اللغة الأفستية القديمة وغيري فى السنسكريتية وغار فى الفارسية الوسطى ، وكوه في اللغة الفارسية الحديثة ، وجور في اللغة الصدغيانية ، وجوراو في اللغة الباختريانية المتطورة ، وهى تعني “الجبل” ، وهى مقاربة لكلمة غار في لغة البشتو الحديثة ، وجارفي اللغة الباميرية أيضا بمعنى – (“الجبل”).

تاريخ القرون الوسطى، مدينة تشاغشاران
قبل وصول الإسلام كان سكان المنطقة يمارسون الديانات المختلفة بما في ذلك الديانة الزرادشتية والبوذية واليهودية.

الفتح الإسلامي لأفغانستان من قبل السلطان محمود الغزنوي حدث في القرن العاشر. وبعد هزيمة الغزنويين في القرن الثاني عشر أصبحت المنطقة تحت سيطرة سلالة الغوريين المحلية في غور.

كانت سلالة الغوريين قد عاصمتها الصيفية فيروزكوه القريبة وأنشأوا مئذنة جام هناك. وتعد مئذنة جام اليوم إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

في القرن الثالث عشر تم غزو منطقة غور من قبل الجيش المغولي الذي دمر فيروزكوه لكنه ترك مئذنة جام سليمة. ثم حكمت المدينة من قبل الدولة الإلخانية حتى غزاها تيمورلنك في القرن الرابع عشر.

ذكر اسم تشاغشاران في القرن السادس عشر فى المذكرات المسماة بالبابر نامه وتصف زيارة السلطان ظهير الدين بابر في أوائل عام 1507 بينما كان في رحلته إلى كابول. بأنها كانت بلدة تقع في منطقة غرجستان بين هرات ، غور ، وغزني.

مدينة تشاغشاران ، مقاطعة غور، أفغانستان
وتسمى أيضا فيروزكوه ، هي مدينة ومنطقة في وسط أفغانستان والتي تعد عاصمة مقاطعة غور. تقع على الجانب الجنوبي من نهر هاري على ارتفاع 2230 متر فوق مستوى سطح البحر. ترتبط تشاغشاران بطريق سريع بطول 380 كيلومتر مع هيرات إلى الغرب وطريق سريع طويل بطول 450 كيلومتر مع كابول إلى الشرق. ويخدم المدينة مطار تشاغشاران .
يبلغ عدد سكان تشاغشاران حوالي 15000 نسمة معظمهم من المتحدثين بالدارىة. ومع ذلك أظهرت البيانات الأخيرة أن عدد السكان بلغ 31266 (عام 2015). المساحة الإجمالية قدرها 2614 هكتار. و إجمالي عدد المساكن في هذه المدينة يبلغ 3،474.
السلطان محمود الغزنويغور
نظريات (0)
نظر اضافه کول