شخصيات بارزة من مدينة غزنة، مقاطعة غزني

الهجويري: (ت. 465 هـ) هو متصوف ، صاحب كتاب «كشف المحجوب». هو أبو الحسن علي بن عثمان بن أبو علي الجلابي الهجويري الغزنوي. ولد في غزنة في اواخر القرن الرابع الهجري، على حد قول نيكلسون.أهم آثاره هو كتاب «كشفُ المحجوب»، مكتوب باللغة الفارسية، وهي احدى أقدم الكتب الفارسية في التصوف الإسلامي. وقد قال محمد تقي بهار في كتابه «سبك شناسي» عن «كشفُ المحجوب» أنه «كتاب نفيس قل أن يوجد له نظير في اللغة الفارسية». وقد نقل محمود أحمد ماضي أبو العزائم الكتاب إلى العربية نقلا عن الترجمة الإنگليزية. وفاته … توفي سنة 465 هـ في لاهور بباكستان وقيل في492 هـ

حسن الغزنوى: شاعر فارسي من القرن الثاني عشر.

محمود الغزنوي: هو محمود بن سبكتكين (ولد في 2 نوفمبر 971 م – وتوفي في 30 إبريل 1030م) المعروف باسم محمود الغزنوي هو حاكم الدولة الغزنوية في الفترة من عام 998م إلى 1030م في زمن الخلافة العباسية، اسمه الكامل يمين الدولة عبد القاسم محمود بن سبكتكين. وقد لقب بسیف‌ الدولة، ویمین‌ الدولة، وأمین‌ الملة، والغازي، وبطل الإسلام، وفاتح الهند، ومحطم الأصنام، ويمين أمير المؤمنين، ولكنه اشتهر باسم السلطان محمود الغزنوي.ارتفعت الدولة الغزنوية في فترة حكمه إلى الأوج في قليل من الزمن بفضل همة محمود وحسن قيادته، إذ استطاع أن يغلب السامانيين على أمرهم وأن يغزو الهند. كان أول ما فعله محمود الغزنوي فور توليه الحكم وحلفه اليمين، هو عقد معاهدة مع جيرانهِ الشماليين من الكراخاننيين. وبدأ على إثر تلك المعاهدة في حروبهِ ناحية الهند. وقد قام بما يقرب من سبعة عشر معركة ضد الهنود في الفترة من 1001م إلى1027م

وأن يوسع حدود مملكته التي ورثها حتى امتدت من بخارى وسمرقند إلى كوجرات وقنوج وشملت أفغانستان وبلاد ما وراء النهر وسجستان وخراسان وطبرستان وكشمير وجزءاً كبيراً من الولايات الواقعة في الشمال الغربي من الهند.

حتى إذا كانت سنة 1030م (421 هـ) أدركته الوفاة، وبعد ذلك بسبع سنين انتقل ملكه العريض فعلياً إلى أيدي السلاجقة. إلا أن دولته التي أسسها لم يتم القضاء عليها فعليا إلا في سنة 582 هـ، عندما استولى الغوريون على آخر ممتلكاتها في الهند وأوقعوا بها الوقوع النهائي. كان محمود الغزنوي نصيراً كبيراً للأدب والفنون، إذ كان يعيش في عهده كثير من العلماء والشعراء، منهم: ابن سينا وأبو الريحان البيروني وأبو الفتح البستي والعسجدي والفردوسي والبيهقي والفرخي والمنوجهري والعنصري والكسائي والدقيقي والغضائري.

الهندوسية والبوذية (تاريخ ما قبل الاسلام) ، مقاطعة غزني، أفغانستان
كانت مقاطعة غزني مركزًا بوذيًا مزدهرًا قبل وأثناء القرن السابع الميلادي. حيث كشفت الحفريات الاثار الدينية للتقاليد البوذية.
في عام 644 م زار الراهب البوذى الصيني تشيونتسانغ مدينة جاغودا (المحتمل انها غزنى) بينما كان عائدا من فارنو (بانو الحديثة، باكستان)

فيض محمد كاتب هزاره:

شتهر باسم الكاتب كان ابن سعيد محمد خوداد ولد في عام 1862في قرية زارد سانغ في منطقة كاراباخ في إقليم غزني في أفغانستان وأمضى جزءاً من حياته في منطقة ناحور في غزني وتوفي في كابول في 3 مارس 1931. كان من عرقية الهزارة وكان من عشيرة محمد خواجة الهزارة. كان مؤرخ المحكمة الأفغانية وهو خطاط ماهر وسكرتير الأمير حبيب الله خان من 1901 إلى 1919.

فيض محمد كاتب

كان مؤرخًا وكاتباً ومثقفًا معروفًا من بين مجموعة الأفغان المشهورين الذين يبحثون عن التغييرات الاجتماعية والسياسية في البلاد في بداية القرن العشرين والتي شكلت السياسات الإقليمية المبكرة قى أفغانستان ، لذلك فان كثيرا من الأفغان يقولون كان يجب على الحكومة أن تسميه أبا لتاريخ أفغانستان. كان عضوا في ما أصبح يعرف باسم الحركة الدستورية

فرهاد داريا:

من مواليد 22 سبتمبر 1962 هو مغني ومؤلف وموسيقي أفغاني. وهو يشغل منصب سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أفغانستان ويشارك في العديد من المنظمات الخيرية مثل قرية الموسيقى وغيرها. لقد كسب المودة والتقدير ليس فقط لموسيقاه ولكن أيضا لوطنيته.

فرهاد داريا

لديه قاعدة من المعجبين تمتد من بلده الأم أفغانستان إلى أجزاء أخرى من جنوب آسيا ، وكذلك آسيا الوسطى وطاجيكستان. وهو يغني بلغات مختلفة بما في ذلك الفارسية والبشتونية والأوزبكية والهندية والأردية والإنجليزية.

الفرخي السيستاني:

هو أبو الحسن علي بن جولوغ ، وقيل قلوع السنجري السيستاني ، وقيل السجستاني ، المشتهر في شعره بفرخي. مدح أبا المظفر الچغاني والسلطان محمود الغزنوي وأحمد بن الحسن الميمندي والحسن بن محمد الميكالي النيسابوري وعبدالله بن يوسف السيستاني الحصيري وحظي لديهم. توفي سنة 429 هـ.

الفرخي السيستاني

منوجهري: (اسمه الكامل: أبوالنجم أحمد بن قوص بن أحمد منوچهري دامغاني) شاعر فارسي، من أهل دامغان. توفي سنة 433 هجرية. وأختار هذا الاسم نسبة إلي حاكم طبرستان الأمير الزياري منوجهر بن كاووس وشمگير المقلب بفلك المعالي. ومن أشهر قصائده قصيدة لغز شمع وانتهي فيها إلي مدح العنصري وهذه القصيدة مذكورة في ديوان الشاعر. ومنوجهري كان أكثر الشعراء المتقدمين بالمسمط

أبو الفضل البيهقي:

هو أبو الفضل محمد بن الحسين البَيْهَقي، (ت. 470 هـ / 1077 م) هو مؤرخ فارسي. كان كاتب الإنشاء في دولة السلطان محمود بن سبكتكين

أبو الفضل البيهقي

السنائي:

هو السنائي الغزنوي (اسمه الكامل: أبوالمجد بن مجدود بن آدم سنائي الغزنوي) ويعتبر أول الشعراء المتصوفين الثلاثة العظام ممن كتبوا المثنويات في إيران، وأما ثانيهم فهو الشيخ فريد الدين العطار، وأما ثالثهم فهو جلال الدين الرومي.

ناصر الدين محمد شاه: (17 أغسطس 1702م – 26 أبريل 1748 م ‹48 سنة›) سلطان مغول الهند حكم من (27 سبتمبر 1719 م – 26 أبريل 1748م). كان لقبه أبو الفتح روشن

أبو الفضل البيهقيالسنائيالفرخي السيستانيحسن الغزنوىفرهاد داريافيض محمد كاتب هزاره
نظريات (0)
نظر اضافه کول